الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (نسخة منقحة مرتبة مفهرسة)
.إذا خصص شخص مكانا في البحر للصيد هل يحق لغيره الصيد فيه؟ السؤال الأول من الفتوى رقم (18163)س 1: نظرا لكوننا نعيش في إمارة تقع على ساحل البحر فإن هناك بعض الصيادين يشترون بعض السيارات القديمة وإطارات السيارات، ويلقون بها في مكان معين في البحر، ليتجمع فيه السمك، ومن ثم يقومون بصيده ويمنعون أي صياد آخر من الصيد في هذا المكان.فهل يحل لأي شخص آخر أن يصيد في المكان الذي وضع فيه الصياد هذه السيارات والإطارات؟ خاصة وأن كثيرا من الناس يقولون بأن البحر ملك لله، ولا يجوز أن يمنع أي صياد أشخاصا آخرين من الصيد في مكانه؟ج 1: إذا وضع الشخص شباكا في البحر أو أي شيء آخر لإمساك الصيد فإنه لا يجوز لغيره أن يستعمل هذا الموضع إلا بإذنه، لقوله صلي الله عليه وسلم: «من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به» (*) وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخعضو: عبد الله بن غديانعضو: صالح الفوزانعضو: بكر أبو زيد.الهدية للمتزوج: السؤال الثاني من الفتوى رقم (12590)س 2: إذا تزوج شخص ما وأهدى له جماعته فلوسا وذبائح؟ مساعدة في زواجه، فهل هي حلال أم حرام؟ج 2: من طرق الكسب الشرعية الهدية، فإذا أهدي لشخص مال أو غيره ثم قبضه فقد ملكه، وعلى هذا فما أهدى الجماعة للشخص المذكور من الفلوس والأنعام حلال. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفيعضو: عبد الله بن غديان.السلام والزيارة على الذي لا يصلي: الفتوى رقم (13509)س: 1- هل يجوز إلقاء السلام على غير المصلي؟2- هل يجوز اتباع جنازة النصراني، ما عدا عند الدفن وعند دخولهم الكنيسة؟ لنزول اللعنة في هذين المكانين؟3- هل يجوز زيارة المريض المسلم الذي لا يصلي؟ج: من أسباب الألفة بين المسلمين والتوادد بينهم والتراحم: زيارة بعضهم بعضا، رغبة فيما عند الله من الثواب، وشفقة على أخيه ومناصحة له إلى الحق، فإذا علمت أن شخصا لا يصلي فزرته لمناصحته وهدايته وتبيين الحق له- جاز ذلك؟ لعل الله أن يهديه على يديك، ولا يجوز اتباع جنازة النصارى. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفيعضو: عبد الله بن غديان.الاستشهاد بالآيات في غير محلها: الفتوى رقم (16438)س: أنا رجل من البادية، وعندما أتقابل مع سكان المدن ويحدث أي نقاش فيحرجوني بهذه الآية: {الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا} [سورة التوبة الآية 97] مع العلم بأني رجل مسلم، ولا نشرك بالله شيئا. أفيدونا أفادكم الله، وجزاكم الله خيرا، نرجو تفسير الآية هل يوجد في زماننا هذا أعراب؟ وما الفرق بين العرب والأعراب المستعربة؟ ملحوظة: مع العلم أننا من أتباع السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين.ج: كثير من الناس يغلطون في مثل هذا، من الاستشهاد بآيات القرآن الكريم في غير مواضعها، كمواجهة البدوي المسلم بقول الله تعالى: {الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا} [سورة التوبة الآية 97] الآية.والله تعالى يقول بعدها بآية من سورة التوبة: {وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [سورة التوبة الآية 99] لهذا فلا يجوز لمسلم أن يواجه مسلما ويغيضه باستشهاد في غير محله، ولا يجوز توظيف الآيات القرآنية في غير محلها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفيعضو: عبد الله بن غديانعضو: صالح الفوزانعضو: عبد العزيز آل الشيخعضو: بكر أبو زيد.الإيذاء لزملاء العمل: الفتوى رقم (11499)س: وددت أن أضع مشكلتي أمامك في خطاب بالتفصيل، ما حدث لي وما حدث معي فعلا:أولا: إنني شخص على قدر من الإيمان والحمد لله، ولكن شيطاني كان صعبا جدا جدا، ولكنه في الفترة الأخيرة منذ أيام دار بنفسي ولف ودار كيفما أراد أن يوجهني، ومن بين المخاطر التي وضعني بها كانت البداية أننا نعمل مجموعة مع بعضنا البعض، وفي مؤسسة واحدة، ولكن شاء الله أن يزداد بعض رواتب زملائنا، والبعض الآخر رزقه كده، ولكن لم يزدد راتبي كزملائي، ودار بنفسي الانتقام من مديري وزملائي المحيطين بي، وذات يوم فتنت على مديري، وأثناء التحقيق فتنت مرة أخرى على زميل لي، وهم طيبون جدا، وكانت نتيجة هذه الفتنة انتقال الجميع من المكان، كل واحد في مكان بعيد عن الآخر، ولكن المولى سبحانه وتعالى لم يكن نقلي كاف ومساو كجزاء لي، وأحد زملائي الذين فتنت عليه كان يعمل بعد الدوام الرسمي.. إلخ.ج: أولا: يجب عليك التوبة إلى الله عز وجل مما وقع من الأذى لزملائك في العمل، وذلك بالإقلاع والندم على ما وقع والعزم على ألا تعود.ثانيا: يجب عليك المصالحة مع زملائك، واستسماحهم مما حصل، والإكثار من عمل الصالحات، والإحسان إلى زملائك وجيرانك والناس أجمعين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفيعضو: عبد الله بن غديان.حسن الخلق: السؤال الثالث من الفتوى رقم (20384)س 3: سمعت بأن أثقل ما يوضع في ميزان العبد: حسن الخلق، وكنت أفهم بأن حسن الخلق هو: معاملة الناس بلطف ومداراة، لكن قال لي أخ: بأن حسن الخلق هو: توحيد الله. فهل هذا صحيح.ج 3: حسن الخلق هو: حسن التعامل مع الناس بالقول والفعل، وبذل الإحسان، وترك المباغضة وعدم الإساءة إلى الناس. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخعضو: عبد الله بن غديانعضو: صالح الفوزانعضو: بكر أبو زيد.الانشغال عن زيارة الإخوان: الفتوى رقم (10893)س: يعمل مع والده في مصنع (12) ساعة يوميا إجباري، ويمنعه والده من زيارة إخوانه أو صحبتهم. ويسأل: هل عدم زيارتي ومنعي عن أصحابي والدروس في المسجد حرام علي أم على أبي؟ج: تزاور الإخوان الطيبين واجتماعهم أحيانا لتفهم العلم النافع والتشاور في حل ما يعترضهم من المشاكل والتعاون على البر والتقوى- مرغب فيه شرعا؛ لما فيه من الخير، وتقوية روابط الأخوة الإسلامية على أن لا يقطع ذلك المسلم عن كسب ما يحتاج إليه في حياته، ولا يضيع حقوق أهله وصلة رحمه، فينبغي حرص المسلم عليه تحقيقا للمصلحة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءالرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن بازنائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفيعضو: عبد الله بن غديان
|