فصل: فصل: في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين **


فصل‏:‏ في المفاضلة والمقارنة بين أرباب البدع

نظار المتكلمين الذين يدعون التحقيق وينتسبون إلى السنة يرون التوحيد عبارة عن تحقيق توحيد الربوبية‏.‏

وطوائف من أهل التصوف الذين ينتسبون إلى التحقيق والمعرفة غاية التوحيد عندهم شهود توحيد الربوبية‏.‏ ومعلوم أن هذا هو ما أقر به المشركون، وأن الرجل لا يكون به مسلمًا، فضلًا عن أن يكون وليًا من أولياء الله، أو من سادات أولياء الله تعالى‏.‏

وطائفة أخرى تقرر هذا التوحيد مع نفي الصفات، فيقعون في التقصير والتعطيل وهذا شر من حال كثير من المشركين‏.‏

والجهم بن صفوان إمام الجهمية نفاة الصفات يغلو في القضاء والقدر ويقول بالجبر، فيوافق المشركين في قولهم‏:‏ لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء، لكنه يثبت الأمر والنهي فيفارق المشركين إلا أنه يقول بالإرجاء فيضعف الأمر والنهي والعقاب عنده، لأن فاعل الكبيرة عنده مؤمن كامل الإيمان غير مستحق للعقاب‏.‏

والنجارية أتباع الحسين بن محمد النجار والضرارية أتباع ضرار بن عمرو وحفص الفرد يقربون من جهم في مسائل القدر والإيمان مع مقاربتهم له أيضًا في نفي الصفات‏.‏

والكلابية أتباع عبد الله بن سعيد بن كلاب والأشعرية المنتسبون لأبي الحسن الأشعري خير من هؤلاء في باب الصفات فإنهم يثبتون لله الصفات العقلية، وأئمتهم يثبتون الصفات الخبرية في الجملة، وأما في القدر ومسائل الأسماء والأحكام فأقوالهم متقاربة‏.‏

وأصحاب ابن كلاب كالحارث المحاسبي خير من الأشعرية في هذا وهذا‏.‏

والكرامية أتباع محمد بن كرام قولهم في الصفات، والقدر، والوعد، والوعيد أشبه من أكثر طوائف أهل الكلام التي في أقوالها مخالفة للسنة‏.‏

وأما في الإيمان فقولهم منكر لم يسبقهم إليه أحد، فإنهم جعلوا الإيمان قول اللسان فقط وإن لم يكن معه تصديق القلب، فالمنافق عندهم مؤمن ولكنه مخلد في النار‏.‏

والمعتزلة أتباع واصل بن عطاء الذي اعتزل مجلس الحسن البصري يقاربون قول جهم في الصفات فيقولون بنفيها، وأما في القدر والأسماء والأحكام، فيخالفونه ففي القدر يقولون‏:‏ إن العبد مستقل بعمله كامل الإرادة فيه، ليس لله في عمله تقدير، ولا خلق‏.‏ ففيهم نوع من الشرك من هذا الباب‏.‏

وجهم يقول‏:‏ إن العبد مجبر على عمله، وليس له إرادة فيه‏.‏

وفي الأسماء والأحكام يقول المعتزلة‏:‏ إن فاعل الكبيرة خارج عن الإيمان غير داخل في الكفر فهو في منزلة بين منزلتين، ولكنه مخلد في النار‏.‏

ويقول جهم إنه مؤمن كامل الإيمان غير مستحق لدخول النار‏.‏

والمعتزلة خير من الجهمية فيما خالفوهم فيه من القدر والأسماء والأحكام فإن إثبات الأمر والنهي، والوعد والوعيد، مع نفي القدر خير من إثبات القدر مع نفي الأمر والنهي، والوعد والوعيد، ولهذا لم يوجد في زمن الصحابة والتابعين من ينفي الأمر والنهي، والوعد والوعيد ووجد في زمنهم القدرية، والخوارج الحرورية‏.‏

وإنما يظهر من البدع أولًا ما كان أخف، وكلما ضعف من يقوم بنور النبوة قويت البدعة، وكلما كان الرجل إلى السلف والأئمة أقرب كان قوله أعلى وأفضل‏.‏

والمتصوفة الذين يشهدون الحقيقة الكونية مع إعراضهم عن الأمر والنهي شر من القدرية المعتزلة ونحوهم، لأن هؤلاء المتصوفة يشبهون المشركين الذين قالوا‏:‏ ‏{‏لو شاء الله ما أشركنا‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 148‏]‏‏.‏ والقدرية يشبهون المجوس الذين قالوا‏:‏ ‏"‏إن للعالم خالقين‏"‏ والمشركون شر من المجوس‏.‏

أما الصوفية الذين عندهم شيء من تعظيم الأمر والنهي مع مشاهدة توحيد الربوبية وإقرارهم بالقدر فهم خير من المعتزلة، لكنهم معتزلة من وجه آخر حيث جعلوا غاية التوحيد مشاهدة توحيد الربوبية، والفناء فيه فاعتزلوا بذلك جماعة المسلمين وسنتهم، وقد يكون ما وقعوا فيه من البدعة شرًا من بدعة أولئك المعتزلة‏.‏

وكل هذه الطوائف عندها من الضلال والبدع بقدر ما فارقت به جماعة المسلمين وسنتهم‏.‏ ودين الله تعالى‏:‏ ما بعث به رسله وأنزل به كتبه، وهو الصراط المستقيم طريق رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه خير الأمة التي هي خير الأمم‏.‏

وقد أمرنا الله تعالى‏:‏ أن نقول في صلاتنا‏:‏ ‏{‏اهدنا الصراط المستقيم ‏.‏ صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين‏}‏ ‏[‏الفاتحة‏:‏6‏:‏ 7‏]‏‏.‏

فالمغضوب عليهم كاليهود عرفوا الحق فلم يتبعوه، والضالون كالنصارى عبدوا الله بغير علم، وكان يقال‏:‏ تعوذوا بالله من فتنة العالم الفاجر، والعابد الجاهل‏.‏

وقال ابن مسعود رضي الله عنه‏:‏ خط لنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خطًا بيده ثم قال‏:‏ ‏(‏هذا سبيل الله مستقيمًا‏)‏‏.‏ وخط عن يمينه وشماله ثم قال‏:‏ ‏(‏هذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعـو إليه، ثم قرأ‏:‏ ‏{‏وأن هذا صراطي مستقيمًا فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 153‏]‏ وقال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏يا معشر القراء استقيموا وخذوا طريق من قبلكم فوالله لئن اتبعتموهم لقد سبقتم سبقًا بعيدًا، ولئن أخذتم يمينًا وشمالًا لقد ضللتم ضلالًا بعيدًا‏)‏‏.‏ وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏من كان منكم مستنًا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبر هذه الأمة قلوبًا، وأعمقها علمًا، وأقلها تكلفًا، قوم اختارهم الله تعالى‏:‏ لصحبه نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإقامة دينه فاعرفوا لهم حقهم وتمسكوا بهديهم فإنهم على الهدى المستقيم‏)‏‏.‏

نسأل الله تعالى‏:‏ أن يجعلنا منهم وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا‏.‏

والحمد لله رب العالمين‏.‏

تم في 22/5/1410هـ

تمت مقابلتها على صاحب الفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين‏.‏

وذلك يوم الأربعاء الموافق 5/6/1412 هـ بمدينة الرياض والله الموفق‏.‏

كتبه‏:‏ فهد بن ناصر السليمان

محمد بن صالح العثيمين تعليقات على العقيدةالواسطية مجموع فتاوى و رسائل - 4

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين‏.‏

أما بعد‏:‏ فهذه مذكرة للمهم من مقرر السنة الثانية الثانوية في المعاهد العلمية في التوحيد على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية نسأل الله أن ينفع بها كما نفع بأصلها إنه جواد كريم‏.‏

شيخ الإسلام بن تيمية‏:‏

هو العالم العلامة شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية ولد في حران في العاشر من ربيع الأول سنة 661 هـ ثم تحولت عائلته إلى دمشق فكانت موطن إقامته‏.‏

وقد كان رحمه الله عالمًا كبيرًا وعلمًا منيرًا ومجاهدًا شهيرًا جاهد في الله بعقله وفكره وعلمه وجسمه وكان قوي الحجة لا يصمد أحد لمحاجته ولا تأخذه في الله لومة لائم إذا بان له الحق أن يقول به ومن ثم حصلت له محن من ذوي السلطان والجاه فحبس مرارًا وتوفي محبوسًا في قلعة دمشق في 20 من شوال 728 هـ‏.‏

العقيدة الواسطية‏:‏

كتاب مختصر جامع لخلاصة عقيدة أهل السنة والجماعة من أسماء الله وصفاته وأمر الإيمان بالله واليوم الآخر وما يتصل بذلك من طريقة أهل السنة العملية‏.‏

وسبب تأليفها أن بعض قضاة واسط شكوا إلى شيخ الإسلام ما كان عليه الناس من بدع وضلال وطلبوا منه أن يكتب عقيدة مختصرة تبين طريقة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته وغير ذلك مما سيذكر في تلك العقيدة ولذلك سميت العقيدة الواسطية‏.‏

أهل السنة والجماعة‏:‏

هم من كان على مثل ما عليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه اعتقادًا وقولًا وسموا بذلك لتمسكهم بالسنة ولاجتماعهم عليها‏.‏

اعتقاد أهل السنة والجماعة‏:‏

هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره‏.‏

· ·فالإيمان بالله‏:‏ يتضمن الإيمان بوجوده، وبربوبيته، وبألوهيته، وبأسمائه وصفاته‏.‏

· ·والإيمان بالملائكة‏:‏ يتضمن الإيمان بوجودهم، والإيمان باسم من علم اسمه كجبريل، والإيمان بصفة من علم وصفه كجبريل أيضًا، والإيمان بأعمالهم ووظائفهم مثل عمل جبريل ينزل بالوحي ومالك خازن النار‏.‏

· ·والإيمان بالكتب‏:‏ يتضمن تصديق كونها من عند الله، وتصديق ما أخبرت به، والإيمان بأسماء ما علم منها كالتوراة وما لم يعلم فيؤمن به إجمالًا، والتزام أحكامها إذا لم تنسخ‏.‏

· ·والإيمان بالرسل‏:‏ يتضمن الإيمان بأنهم صادقون في رسالتهم، وبأسماء من علمت أسماؤه منهم وما لم يعلم فيؤمن به إجمالًا وتصديق ما أخبروا به، والتزام أحكام شرائعهم غير المنسوخة والشرائع السابقة كلها منسوخة بشريعة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

· ·والإيمان باليوم الآخر‏:‏ يتضمن الإيمان بكل ما أخبر به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مما يكون بعد الموت‏.‏

· ·والإيمان بالقدر‏:‏ يتضمن الإيمان بأن كل شيء واقع بقضاء الله وقدره‏.‏

طريقة أهل السنة في أسماء الله وصفاته‏:‏

طريقتهم إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه وعلى لسان رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل‏.‏

التحريف‏:‏

التحريف لغة‏:‏ التغيير، واصطلاحًا‏:‏ تغيير لفظ النص أو معناه‏.‏

مثال تغيير اللفظ‏:‏ تغيير قوله‏:‏ ‏{‏وكلم الله موسى تكليمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 164‏]‏ من رفع الجلالة إلى نصبها ليكون التكليم من موسى لا من الله‏.‏

ومثال تغيير المعنى‏:‏ تغيير معنى استواء الله على عرشه من العلو والاستقرار إلى الاستيلاء والملك لينتفي عنه معنى الاستواء الحقيقي‏.‏

التعطيل‏:‏

التعطيل لغة‏:‏ الترك والتخلية، واصطلاحًا‏:‏ إنكار ما يجب لله من الأسماء والصفات إما كليًا كتعطيل الجهمية وإما جزئيًا كتعطيل الأشعرية الذين لم يثبتوا من صفات الله إلا سبع صفات‏.‏ مجموعة في قوله‏:‏

حي عليم قدير والكلام له إرادة وكذاك السمع والبصر

التكييف والتمثيل والفرق بينهما‏:‏

التكييف إثبات كيفية الصفة كأن يقول‏:‏ استواء الله على عرشه كيفيته كذا وكذا والتمثيل إثبات مماثل للشيء كأن يقول‏:‏ يد الله مثل يد الإنسان‏.‏

والفرق بينهما أن التمثيل ذكر الصفة مقيدة بمماثل والتكييف ذكرها غير مقيدة به‏.‏

حكم هذه الأربعة المتقدمة‏:‏

كلها حرام ومنها ما هو كفر أو شرك ومن ثم كان أهل السنة والجماعة متبرئين من جميعها‏.‏

والواجب إجراؤها على ظاهرها وإثبات حقيقتها لله على الوجه اللائق به والعلة في ذلك‏:‏

1‏.‏ 1‏.‏ أن صرفها عن ظاهرها مخالف لطريقة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه‏.‏

2‏.‏ 2‏.‏ أن صرفها إلى المجاز قول على الله بلا علم وهو حرام‏.‏

أسماء الله وصفاته توقيفية

وهل هي من المحكم أو من المتشابه‏؟‏

أسماء الله وصفاته توقيفية‏.‏ والتوقيفي ما توقف إثباته أو نفيه على الكتاب والسنة بحيث لا يجوز إثباته ولا نفيه إلا بدليل منهما فليس للعقل في ذلك مجال لأنه شيء وراء ذلك‏.‏

وأسماء الله وصفاته من المحكم في معناها لأن معناها معلوم ومن المتشابه في حقيقتها لأن حقائقها لا يعلمها إلا الله‏.‏

أسماء الله تعالى‏:‏ غير محصورة‏:‏

أسماء الله غير محصورة بعدد معين لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الدعاء المأثور‏:‏

‏"‏ أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك‏"‏‏.‏

وما استأثر الله بعلمه فلا سبيل إلى حصره والإحاطة به‏.‏

والجمع بين هذا وبين قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏إن لله تسعة وتسعين اسمًا من أحصاها دخل الجنة‏)‏ أن معنى هذا الحديث أن من أسماء الله تسعة وتسعين اختصت بأن من أحصاها دخل الجنة فلا ينافي أن يكون له أسماء أخرى غيرها ونظير ذلك أن تقول ‏:‏عندي خمسون درعًا أعددتها للجهاد فلا ينافي أن يكون عندك دروع أخرى‏.‏ ومعنى إحصاء أسماء الله أن يعرف لفظها ومعناها ويتعبد لله بمقتضاها‏.‏

كيف يتم الإيمان بأسماء الله‏؟‏

إذا كان الاسم متعديًا فتمام الإيمان به إثبات الاسم وإثبات الصفة التي تضمنها وإثبات الأثر الذي يترتب عليه مثل الرحيم فتثبت الاسم وهو الرحيم والصفة وهي الرحمة والأثر وهو أنه سبحانه يرحم بهذه الرحمة‏.‏

وإن كان الاسم لازمًا فتمام الإيمان به إثباته وإثبات الصفة التي تضمنها مثل الحي تثبت الاسم وهو الحي والصفة وهي الحياة‏.‏

أقسام الصفات باعتبار الثبوت وعدمه‏:‏

تنقسم إلى قسمين‏:‏ ثبوتية وهي التي أثبتها الله لنفسه كالحياة والعلم وسلبية وهي التي نفاها الله عن نفسه كالإعياء والظلم‏.‏

والصفة السلبية يجب الإيمان بما دلت عليه من نفي وإثبات ضده فقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا يظلم ربك أحدًا‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏ 49‏]‏ يجب الإيمان بانتفاء الظلم عن الله وثبوت ضده وهو العدل الذي لا ظلم فيه‏.‏

أقسام صفات الله باعتبار الدوام والحدوث‏:‏

تنقسم إلى قسمين‏:‏ صفات دائمة لم يزل ولا يزال متصفًا بها كالعلم والقدرة وتسمى صفات ذاتية ، وصفات تتعلق بالمشيئة إن شاء فعلها وإن شاء لم يفعلها كنزوله إلى السماء الدنيا وتسمى صفات فعلية‏.‏

وربما تكون الصفة ذاتية فعلية باعتبارين كالكلام فإنه بالنظر إلى أصله صفة ذاتية لأن الله لم يزل ولا يزال متكلمًا‏.‏

وباعتبار آحاده وأفراده التي يتكلم بها شيئًا فشيئًا صفة فعلية لأنه يتعلق بمشيئته‏.‏

الالحاد‏:‏

الإلحاد لغة‏:‏ الميل، واصطلاحًا‏:‏ الميل عما يجب اعتقاده أو عمله‏.‏

ويكون في أسماء الله لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وذروا الذين يلحدون في أسمائه‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 180‏]‏‏.‏ ويكون في آيات الله لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا‏}‏ ‏[‏فصلت‏:‏ 40‏]‏‏.‏

وأنواع الإلحاد في أسماء الله أربعة‏:‏

1‏.‏ 1‏.‏ أن ينكر شيئًا منها، أو مما تضمنته من الصفات كما فعل الجهمية‏.‏

2‏.‏ 2‏.‏ أن يسمي الله بما لم يسم به نفسه كما سماه النصارى أبًا‏.‏

3‏.‏ 3‏.‏ أن يعتقد دلالتها على مشابهة الله لخلقه كما فعل المشبهة‏.‏

4‏.‏ 4‏.‏ أن يشتق منها أسماء للأصنام كاشتقاق المشركين العزى من العزيز‏.‏

الإلحاد في آيات الله نوعان‏:‏

1‏.‏ 1‏.‏ الإلحاد في الآيات الكونية التي هي المخلوقات وهو إنكار انفراد الله بها بأن يعتقد أن أحدًا انفرد بها أو ببعضها دونه وأن معه مشاركًا في الخلق أو معينًا‏.‏

2‏.‏ 2‏.‏ الإلحاد في الآيات الشرعية التي هي الوحي النازل على الأنبياء وهو تحريفها أو تكذيبها أو مخالفتها‏.‏

طريقة القرآن والسنة في صفات الله من حيث الإجمال والتفصيل‏:‏

طريقة القرآن والسنة هي الإجمال في النفي والتفصيل في الإثبات غالبًا لأن الإجمال في النفي أكمل وأعم في التنزيه من التفصيل، والتفصيل في الإثبات أبلغ وأكثر من المدح في الإجمال ولذلك تجد الصفات الثبوتية كثيرة في الكتاب والسنة كالسميع البصير، والعليم القدير، والغفور الرحيم‏.‏‏.‏ الخ‏.‏

أما الصفات السلبية فهي قليلة مثل نفي الظلم، والتعب، والغفلة والولادة، والمماثل، والند، والمكافئ‏.‏

سورة الإخلاص‏:‏

هي ‏{‏قل هو الله أحد‏.‏ الله الصمد‏.‏ لم يلد ولم يولد‏.‏ ولم يكن له كفوًا أحد‏}‏ ‏[‏الإخلاص‏:‏ 1‏:‏ 4‏]‏ وسميت به لأن الله أخلصها لنفسه ولم يذكر فيها إلا ما يتعلق بأسمائه وصفاته ولأنها تخلص قارئها من الشرك والتعطيل وسبب نزولها أن المشركين قالوا للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ انسب لنا ربك من أي شيء هو‏.‏

وكانت تعدل ثلث القرآن لأنه يتضمن الإخبار عن الله والإخبار عن مخلوقاته والأحكام وهي الأوامر والنواهي وسورة الإخلاص تضمنت النوع الأول وهو الإخبار عن الله‏.‏

وفيها من أسماء الله‏:‏ الله، الأحد ،الصمد فالله هو المألوه المعبود حبًا وتعظيمًا والأحد هو المنفرد عن كل شريك ومماثل والصمد الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته وفيها من صفات الله ما تضمنته الأسماء السابقة‏:‏

1‏.‏ 1‏.‏ الألوهية‏.‏

2‏.‏ 2‏.‏ الأحدية‏.‏

3‏.‏ 3‏.‏ الصمدية‏.‏

4‏.‏ 4‏.‏ نفي الولد منه لأنه غني عن الولد ولا مماثل له‏.‏

5‏.‏ 5‏.‏ نفي أن يكون مولودًا لأنه خالق كل شيء وهو الأول الذي ليس قبله شيء‏.‏

6‏.‏ 6‏.‏ نفي المكافئ له وهو المماثل له في الصفات لأن الله ليس كمثله شيء لكمال صفاته‏.‏

آية الكرسي‏:‏

آية الكرسي هي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 4‏]‏‏.‏

وسميت آية الكرسي لذكر الكرسي فيها وهي أعظم آية في كتاب الله من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح، وتضمنت من أسماء الله ‏"‏الله‏"‏ وتقدم معناه و‏"‏الحي‏"‏ و‏"‏القيوم‏"‏ و‏"‏العلي‏"‏ و‏"‏العظيم‏"‏‏.‏

فالحي‏:‏ ذو الحياة الكاملة المتضمنة لأكمل الصفات التي لم تسبق بعدم ولا يلحقها زوال‏.‏

والقيوم‏:‏ هو القائم بنفسه القائم على غيره فهو الغني عن كل أحد وكل أحد محتاج إليه‏.‏

والعلي‏:‏ هو العالي بذاته فوق كل شيء العالي بصفاته كمالًا فلا يلحقه عيب ولا نقص‏.‏

والعظيم‏:‏ ذو العظمة وهي الجلال والكبرياء وتضمنت من صفات الله خمس صفات تضمنتها الأسماء السابقة‏:‏

7‏.‏ 7‏.‏ انفراد الله بالألوهية‏.‏

8‏.‏ 8‏.‏ نفي النوم والسنة وهي النعاس عنه لكمال حياته وقيوميته‏.‏

9‏.‏ 9‏.‏ انفراده بالملك الشامل لكل شيء له ما في السموات وما في الأرض‏.‏

10‏.‏ 10‏.‏ كمال عظمته وسلطانه حيث لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه‏.‏

11‏.‏ 11‏.‏ كمال علمه وشموله لكل شيء يعلم ما بين أيديهم ‏(‏وهو الحاضر والمستقبل ‏{‏وما خلفهم‏}‏‏.‏ وهو الماضي‏.‏

12‏.‏ 12‏.‏ المشيئة‏.‏

13‏.‏ 13‏.‏ كمال قدرته بعظم مخلوقاته ‏{‏وسع كرسيه السموات والأرض‏}‏‏.‏

14‏.‏ 14‏.‏ كمال علمه وقدرته وحفظه ورحمته من قوله‏:‏ ‏{‏ولا يؤوده حفظهما‏}‏‏.‏ أي لا يثقله ولا يعجزه‏.‏

الكرسي‏:‏

الكرسي موضع قدمي الرحمن سبحانه وتعالى‏:‏ وعظمته كما جاء في الحديث‏.‏ ‏(‏ما السموات السبع والأرضون السبع بالنسبة إلى الكرسي إلا كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة‏)‏‏.‏

وهذا يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى‏:‏ والكرسي غير العرش لأن الكرسي موضع القدمين والعرش هو الذي استوى عليه الله ولأن الأحاديث دلت على المغايرة بينهما‏.‏

معنى قوله تعالى‏:‏

‏{‏هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 35‏]‏‏.‏

هذه الأسماء الأربعة فسرها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأن ‏(‏الأول‏)‏ الذي ليس قبله شيء ‏(‏والآخر‏)‏ الذي ليس بعده شيء و ‏(‏الظاهر‏)‏ الذي ليس فوقه شيء و ‏(‏الباطن‏)‏ الذي ليس دونه شيء‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وهو بكل شيء عليم‏}‏ ‏[‏الحديد‏:‏ 3‏]‏ أي محيط علمه بكل شيء جملة وتفصيلًا‏.‏

علم الله‏:‏

العلم إدراك الشيء على حقيقته وعلم الله تعالى‏:‏ كامل محيط بكل شيء جملة وتفصيلًا فمن أدلة العلم الجملي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والله بكل شيء عليم‏}‏ ‏[‏التغابن‏:‏ 11‏]‏ ومن أدلة العلم التفصيلي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 59‏]‏ ومن أدلة علم الله بأحوال خلقه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والله بما تعملون عليم‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 28‏]‏ ‏{‏وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كلّ في كتاب مبين‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 6‏]‏‏.‏

مفاتح الغيب‏:‏

مفاتح الغيب خزائنه أو مفاتيحه وهي المذكورة في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدًا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير‏}‏ ‏[‏لقمان‏:‏ 34‏]‏ فالخبير هو العليم ببواطن الأمور‏.‏

القدرة‏:‏

القدرة‏:‏ هي التمكن من الفعل بلا عجز وقدرة الله شاملة كل شيء ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والله على كل شيء قدير‏}‏ ‏[‏الحشر‏:‏ 6‏]‏‏.‏

القوة‏:‏

القوة‏:‏ هي التمكن من الفعل بلا ضعف ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏ 58‏]‏ والمتين الشديد القوة‏.‏ والفرق بينها وبين القدرة أنها أخص من القدرة من وجه وأعم من وجه فهي بالنسبة للقادر ذي الشعور أخص لأنها قدرة وزيادة وهي بالنسبة لعموم مكانها أعم لأنها يوصف بها ذو الشعور وغيره فيقال للحديد مثلًا‏:‏ قوي ولا يقال له‏:‏ قادر‏.‏

الحكمة ومعنى الحكيم‏:‏

الحكمة ‏:‏ هي وضع الأشياء في مواضعها على وجه متقن ودليل اتصاف الله بها قوله تعالى‏:‏ ‏:‏

‏{‏وهو العليم الحكيم‏}‏ ‏[‏التحريم‏:‏2‏]‏ وللحكيم معنيان، أحدهما‏:‏ أن يكون بمعنى ذي الحكمة فلا يأمر بشيء ولا يخلق شيئًا إلا لحكمة ولا ينهى عن شيء إلا لحكمة، والثاني‏:‏ أن يكون بمعنى الحاكم الذي يحكم بما أراد ولا معقب لحكمه‏.‏

أنواع حكمة الله‏:‏

حكمة الله نوعان‏:‏ شرعية وكونية‏.‏ فالشرعية محلها الشرع وهو ما جاءت به الرسل من الوحي فكله في غاية الإتقان ،والحكمة الكونية محلها الكون أي مخلوقات الله فكل ما خلقه الله فهو في غاية الإتقان والمصلحة‏.‏

أنواع حُكْم الله‏:‏

حكم الله نوعان‏:‏ كوني وشرعي‏:‏ فالكوني ما يقضي به الله تقديرًا وخلقًا ودليله قوله تعالى‏:‏ عن أحد إخوة يوسف‏:‏ ‏{‏فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 80‏]‏‏.‏

والشرعي ما يقضي به الله شرعًا ودليله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ذلكم حكم الله يحكم بينكم‏}‏ ‏[‏الممتحنة‏:‏ 10‏]‏‏.‏

الرزق‏:‏

الرزق إعطاء المرزوق ما ينفعه ودليله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الله هو الرزاق‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏ 58‏]‏ وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها وهو نوعان‏:‏ عام، وخاص‏.‏

فالعام ما يقوم به البدن من طعام وغيره وهو شامل لكل مخلوق‏.‏

والخاص ما يصلح به القلب من الإيمان والعلم والعمل الصالح‏.‏

مشيئة الله‏:‏

مشيئة الله هي إرادته الكونية وهي عامة لكل شيء من أفعاله وأفعال عباده والدليل قوله تعالى‏:‏ في أفعال الله‏:‏ ‏{‏ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها‏}‏ ‏[‏السجدة‏:‏ 13‏]‏ والدليل في أفعال العباد قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولو شاء الله ما فعلوه‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 66‏]‏‏.‏

إرادة الله وأقسامها‏:‏

إرادة الله صفة من صفاته وتنقسم إلى قسمين‏:‏

كونية وهي التي بمعنى المشيئة وشرعية وهي التي بمعنى المحبة فدليل الكونية قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 125‏]‏ ودليل الشرعية قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والله يريد أن يتوب عليكم‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 27‏]‏‏.‏

الفرق بين الإرادة الكونية والشرعية‏:‏

الفرق بينهما أن الكونية لابد فيها من وقوع المراد وقد يكون المراد فيها محبوبًا الله وقد يكون غير محبوب وأما الشرعية فلا يلزم فيها وقوع المراد ولا يكون المراد فيها إلا محبوبًا لله‏.‏

محبة الله‏:‏

محبة الله صفة من صفاته الفعلية ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 54‏]‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وهو الغفور الودود‏}‏ ‏[‏البروج‏:‏ 14‏]‏ والود خالص المحبة ولا يجوز تفسير المحبة بالثواب لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف وليس عليه دليل‏.‏

المغفرة والرحمة‏:‏

الدليل على ثبوت صفة المغفرة والرحمة لله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وكان الله غفورًا رحيمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 96‏]‏‏.‏

والمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه والرحمة صفة تقتضي الإحسان والإنعام وتنقسم إلى قسمين‏:‏ عامة وخاصة‏.‏ فالعامة هي الشاملة لكل أحد والدليل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ورحمتي وسعت كل شيء‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 156‏]‏ ‏{‏ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلمًا‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏7‏]‏‏.‏

والخاصة التي تختص بالمؤمنين ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وكان بالمؤمنين رحيمًا‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 43‏]‏ ولا يصح تفسير الرحمة بالإحسان لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف ولا دليل عليه‏.‏

الرضا والغضب والكراهة والمقت والأسف‏:‏

الرضا صفة من صفات الله مقتضاها محبة المرضي عنه والإحسان إليه ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏رضي الله عنهم ورضوا عنه‏}‏ ‏[‏البينة‏:‏ 8‏]‏‏.‏

والغضب صفة من صفات الله مقتضاها كراهية المغضوب عليه والانتقام منه وقريب منها صفة السخط ودليل اتصاف الله بها قوله تعالى‏:‏ ‏:‏ ‏{‏وغضب الله عليه ولعنه‏}‏ ‏[‏‏]‏ ‏{‏ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه‏}‏ ‏[‏‏]‏ والكراهية صفة من صفات الله الفعلية مقتضاها إبعاد المكروه ومعاداته والدليل عليها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولكن كره الله انبعاثهم‏}‏ ‏[‏‏]‏‏.‏

والمقت أشد البغض والبغض قريب من معنى الكراهية‏.‏ ودليل المقت قوله تعالى‏:‏ ‏{‏كبر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏ 35‏]‏ والأسف له معنيان أحدهما‏:‏

الغضب وهذا جائز على الله والدليل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فلما آسفونا انتقمنا منهم‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏ 55‏]‏ أي أغضبونا‏.‏

والثاني‏:‏ الحزن وهذا لا يجوز على الله ولا يصح أن يوصف به لأن الحزن صفة نقص والله منزه عن النقص‏.‏

ولا يجوز تفسير الرضا بالثواب، والغضب بالانتقام، والكراهية والمقت بالعقوبة، لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف وليس عليه دليل‏.‏

المجيء والإتيان‏:‏

المجيء والإتيان من صفات الله الفعلية وهما ثابتتان لله على الوجه اللائق به ودليلهما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وجاء ربك والملك صفًا صفًا‏}‏ ‏[‏الفجر‏:‏ 22‏]‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 210‏]‏ ولا يصح تفسيرهما بمجيء أو إتيان أمره لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف ولا دليل عليه‏.‏

والمراد بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أو يأتي بعض آيات ربك‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 158‏]‏‏.‏

طلوع الشمس من مغربها الذي به تنقطع التوبة‏.‏

ووجه ذكر المؤلف من أدلة مجيء الله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلًا‏}‏ ‏[‏‏]‏ مع أنه ليس في الآية ذكر المجيء‏:‏

أنّ تشقق السماء بالغمام وتنزيل الملائكة إنما يكونان عند مجيء الله للقضاء بين عباده فيكون من باب الاستدلال بأحد الأمرين على الآخر لما بينهما من التلازم‏.‏

الوجه‏:‏

الوجه صفة من صفات الله الذاتية الثابتة له حقيقة على الوجه اللائق به ودليله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام‏}‏ ‏[‏الرحمن‏:‏ ‏]‏ والجلال العظمة والإكرام إعطاء الطائعين ما أعدّ لهم من الكرامة‏.‏

ولا يجوز تفسير الوجه بالثواب لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف وليس عليه دليل‏.‏

اليد‏:‏

إن يدي الله من صفاته الذاتية الثابتة له حقيقة على الوجه اللائق به يبسطهما كيف يشاء ويقبض بهما ما شاء ودليلهما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏بل يداه مبسوطتان‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 64‏]‏ ‏{‏ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 75‏]‏‏.‏

ولا يجوز تفسير اليدين بالقوة لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف وليس عليه دليل‏.‏ وفي السياق ما يمنعه وهو التثنية لأن القوة لا يوصف الله بها بصيغة التثنية‏.‏

العين‏:‏

إن عيني الله من صفاته الذاتية الثابتة له حقيقة على الوجه اللائق به ينظر بهما ويبصر ويرى ودليل ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولتصنع على عيني‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 39‏]‏ ‏{‏تجري بأعيننا‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏ 14‏]‏‏.‏

ولا يجوز تفسيرهما بالعلم ولا بالرؤية مع نفي العين لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف على ثبوت العين لله ولا دليل عليه‏.‏

والجواب عن تفسير بعض السلف قوله تعالى‏:‏ ‏{‏تجري بأعيننا‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏ 14‏]‏‏.‏ أي بمرأى منا أنهم لم يريدوا بذلك نفي حقيقة معنى العين وإنما فسروها باللازم مع إثباتهم العين وهذا لا بأس به بخلاف الذين يفسرون العين بالرؤية وينكرون حقيقة العين‏.‏

الوجوه التي وردت عليها صفتا اليدين والعينين‏:‏

وردت هاتان الصفتان على ثلاثة أوجه إفراد وتثنية وجمع فمثال الإفراد قوله تعالى‏:‏ ‏{‏تبارك الذي بيده الملك‏}‏ ‏[‏الملكك 1‏]‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولتصنع على عيني‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 39‏]‏ ومثال التثنية قوله تعالى‏:‏ ‏{‏بل يداه مبسوطتان‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 64‏]‏‏.‏

وفي الحديث الشريف ‏(‏إذا قام أحدكم يصلي فإنه بين عيني الرحمن‏)‏‏.‏ ومثال الجمع قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعامًا‏}‏ ‏[‏يس‏:‏ 71‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏تجري بأعيننا‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏ 14‏]‏‏.‏

والجمع بين هذه الوجوه أنه لا منافاة بين الإفراد والتثنية لأن المفرد المضاف يعم فإذا قيل‏:‏ يد الله وعين الله شمل كل ما ثبت له من يد أو عين وأما التثنية والجمع فلا منافاة بينهما أيضًا لأن المقصود بالجمع هنا التعظيم وهو لا ينافي التثنية‏.‏

السمع‏:‏

سمع الله تعالى‏:‏من الصفات الثابتة له حقيقة على الوجه اللائق به ودليله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وهو السميع العليم‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 13‏]‏‏.‏

وينقسم إلى قسمين‏:‏

الأول‏:‏ بمعنى الإجابة وهذا من الصفات الفعلية ومثاله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن ربي لسميع الدعاء‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 39‏]‏‏.‏

الثاني‏:‏ بمعنى إدراك المسموع وهذا من الصفات الذاتية ومثاله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها‏}‏ ‏[‏المجادلة‏:‏ 1‏]‏‏.‏ وهذا القسم قد يراد به مع إدراك المسموع النصر والتأييد كقوله تعالى لموسى وهارون‏:‏ ‏{‏إنني معكما أسمع وأرى‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 46‏]‏‏.‏ وقد يراد به أيضًا التهديد كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 181‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏ 80‏]‏‏.‏

الرؤية‏:‏

الرؤية صفة من صفات الله الذاتية الثابتة له حقيقة على الوجه اللائق به وتنقسم إلى قسمين‏:‏

أحدهما‏:‏ بمعنى البصر وهو إدراك المرئيات والمبصرات ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إنني معكما أسمع وأرى‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 46‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وهو السميع البصير‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 11‏]‏‏.‏

الثاني‏:‏ الرؤية بمعنى العلم ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إنهم يرونه بعيدًا ‏.‏ونراه قريبًا‏}‏ ‏[‏المعارج‏:‏ 6‏:‏ 7‏]‏‏.‏ أي نعلمه‏.‏

والقسم الأول من الرؤية قد يراد به مع إدراك المرئي النصر والتأييد مثل قوله تعالى ‏:‏ ‏{‏إنني معكما أسمع وأرى‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 46‏]‏‏.‏ وقد يراد به أيضًا التهديد كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ألم يعلم بأن الله يرى‏}‏ ‏[‏العلق‏:‏ 14‏]‏‏.‏